تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الأدوية » لاكتولوز شراب ملين لعلاج الإمساك Lactulose

لاكتولوز شراب ملين لعلاج الإمساك Lactulose

شراب لاكتولوز دواء ملين يستخدم للكبار والأطفال لعلاج الإمساك المزمن ومضاعفاته مثل الشق الشرجي والبواسير. كما يستخدم أيضاً لتنظيف البطن قبل بعض العمليات أو الإجراءات التشخيصية والأشعة على البطن. غير علاج الإمساك يستعمل في علاج اعتلال الدماغ الكبدي الناتج عن المراحل المتقدمة من قصور الكبد.

لاكتولوز شراب ملين أوسموزي يعمل عن طريق زيادة كمية الماء في البراز مما يؤدي لليونته وزيادة كميته وبالتالي سهولة الإخراج.

إقرأ أيضا عن دواء موفيكول أكياس لعلاج الإمساك

كيفية استخدام لاكتولوز شراب

لعلاج الإمساك يؤخذ لاكتولوز بجرعة مرة واحدة يومياً أو حسب توصيات الطبيب. يمكن تناول الدواء مع الأكل أو بدون أكل. لتحسين الطعم وخاصة للأطفال يمكن تناوله مع الحليب, العصير أو أي سوائل أخرى. بينما في علاج اعتلال الدماغ الناجم عن قصور الكبد فيؤخذ 2-4 مرات يومياً بهدف الحصول على خروج لين مرتين أو ثلاث مرات كل يوم.

يبدأ مفعول لاكتولوز بعد 8 ساعات من تناوله. ولكن قد يحتاج لمدة يومين للحصول على المفعول الكامل للدواء. مدة استخدام لاكتولوز يحددها الطبيب المعالج حسب حالة المريض الصحية, ولكن يجب عدم تناول الملينات لفترات طويلة.

تعالج الملينات الإمساك بغض النظر عن السبب المؤدي له. لذلك يجب أن يترافق استخدامها مع علاج المرض الأساسي المسبب للإمساك. أيضاً يجب إتباع نمط غذائي وحياتي يساعد على علاج الإمساك بشكل طبيعي. مثل تناول المزيد من الاألياف, شرب المزيد من السوائل والماء خصوصاً, ممارسة النشاط الرياضي بشكل منتظم.

لاكتولوز شراب

لماذا يستخدم شراب لاكتولوز

لاكتوز ملين للبطن يعالج حالات الإمساك مهما كان سببها. ولهذا يجب أن يترافق استخدامه مع علاج المرض المسبب مع تغيير نمط حياة المريض. أهم الحالات التي يستخدم فيها الدواء تشمل:

  • علاج الإمساك المزمن
  • علاج أعراض القولون العصبي
  • الشق الشرجي
  • البواسير
  • اعتلال الدماغ الكبدي
  • تنظيف البطن قبل بعض العمليات الجراحية.
  • تنظيف البطن قبل إجراء بعض أنواع الأشعة على البطن

إقرأ أيضا عن حبوب وتحاميل دلكولاكس الملينة

الآثار الجانبية لشراب لاكتولوز

ألم البطن, الانتفاخ والغازات في البطن, التجشؤ وأصوات القرقرة في البطن, الغثيان او القيء أحياناً. لا تحدث جميع هذه التأثيرات عند كل المرضى. ولكن حدوثها وشدتها يختلف من مريض لآخر. لا تستمر هذه الأعراض طويلاً وتزول خلال أيام مع الإستعمال.

يمكن ان يسبب الدواء حساسية بسيطة تتظاهر بطفح جلدي, حكة واحمرار الجلد. ولكن في حالات نادرة قد يحدث فرط حساسية تسبب تورم الوجه والعينين والفم واللسان, تترافق مع ضيق في التنفس, هبوط ضغط الدم والإغماء وهي حالة طبية خطيرة تستدي طلب المساعة الطبية فوراً.

هذه أهم الآثار الجانبية للدواء ولكن إذا شعر المريض بأي أعراض غريبة بعد استعمال الشراب يجب مراجعة الطبيب أو سؤال الصيدلي.

تحذيرات استخدام لاكتولوز

لا يستخدم هذا الدواء في حال الحساسية له أو الحساسية للأدوية المشابهة بالتركيب مثل شراب دوفالاك. أيضاً لا يستعمل للمرضى الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

على الرغم من أن الدواء يعمل موضعياً ولا يمتص منه إلا جزء بسيط في الجهاز الهضمي إلا أنه يجب الحذر لدى مرضى السكري.

لا تتناول الدواء مع الملينات الأخرى بنفس الوقت حتى لا يسبب إسهال شديد. ويجب الإنتباه لعدم وجود أعراض إنسداد الامعاء أو القولون. أو أعراض إنثقاب في الجهاز الهضمي.

التداخلات الدوائية

ليس للدواء تداخلات مهمة مع الأدوية الأخرى لأن تأثيره يقتصر على الجهاز الهضمي. ولكن يمكن تجنب استخدام الملينات الأخرى معه. كما يفضل تجنب مضادات الحموضة والأدوية التي تحتوي على المغنيزيوم او الألمنيوم.

جرعة لاكتولوز

يحدد الطبيب جرعة الدواء ومدة الاستخدام حسب الحالة السرسيرية وحالة المريض الصحية.

جرعة لاكتولوز للإمساك عند الكبار: بشكل متوسط تبلغ الجرعة اليومية 15-45 مل. تؤخذ مرة واحدة بوقت منتظم. يمكن تناولها مع الأكل أو بدون أكل. في حال قرر الطبيب جرعات أكبر يمكن تقسيم الجرعة على مرتين يوميا.

جرعة لاكتولوز للأطفال والرضع:  تحدد من الطبيب حسب عمر الطفل ووزنه. والجرعة المتوسطة هي 5-15 مل تؤخذ مرة واحدة يوميا.

في علاج اعتلال الدماغ الكبدي تكون الجرعة أكبر وتعطى ثلاث أو أربع مرات يوميا بهدف الحصول على براز لين مرتين أو ثلاث مرات كل يوم.

دواء لاكتولوز في الحمل والرضاعة الطبيعية

المرأة الحامل أو التي تعتقد أنها حامل يجب عليها استشارة الطبيب قبل استعمال أي دواء أو مكمل غذائي.

دواء لاكتولوز لا يمتص من الجسم ولذلك فلا يصل منه إلى الدم إلا جزء بسيط جدا. ولهذا يمكن استعماله للمرأة الحامل بعد استشارة الطبيب المختص.

أيضا في الرضاعة الطبيعية يمكن للمرضع تناول الشراب بدون تأثيرات على الرضيع.

الحفظ والصلاحية

  • يحفظ الدواء بعيدا عن متناول أيدي الأطفال.
  • يحفظ في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.
  • لا تستعمل الدواء بعد انتهاء صلاحيته المدونة على العلبة.
  • تخلص من الأدوية الزائدة والمنتهية الصلاحية بالطرق السليمة.
الوسوم: