تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الأمراض » نقص الفيتامين ب12

نقص الفيتامين ب12

فيتامين ب12 من الفيتامينات المهمة جداَ في الجسم. لأنه يعتير عامل أساسي لقيام معظم خلايا الجسم بوظائفها المطلوبة. يوفر الجسم حاجته من الفيتامين B12 عن طرق الطعام فقط ولا يقوم الجسم بتصنيعه أبداً.

تحدث أعراض نقص الفيتامين ب12 إما بسبب نقص المتناول منه في الطعام وهذا نادر جداً, أو بسبب الأمراض التي تؤي لقلة امتصاصه من الجسم. أكثر أعراض نقص الفيتامين ب12 تحدث إما بسبب فقر الدم أو بسبب الإضطرابات العصبية والنفسية.

علاج نقص الفيتامين ب12 تعتمد على تحديد السبب المؤدي له. بالإضافة للعلاج التعويضي للفيتامين إما عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.

أعراض نقص فيتامين ب12

تحدث أعراض نقص الفيتامين ب12 بشكل تدريجي جداً, وقد لا يلاحظها المريض إلا في المراحل المتقدمة أو أن يكتشف نقص الفيتامين صدفة من خلال إجراء فحص روتيني. أهم الأعراض تشمل أعراض فقر الدم والأعراض العصبية النفسية.

  • الشحوب الذي يلاحظ في الوجه والعينين والأظافر.
  • الضعف والتعب العام.
  • تسرع ضربات القلب.
  • ضيق التنفس.
  • عدم القدرة على بذل المجهود المعتاد.
  • الدوخة.
  • الشعور بالوخز في الأطراف او تغير الإحساس في اليدين أو القدمين.
  • ضعف العضلات.
  • إضطراب ذهني.
  • الخرف في الحالات الشديدة.
  • الإكتئاب.

إقرأ عن حبوب نيوروبيون لعلاج نقص فيتامين ب المركب

أسباب نقص فيتامين ب12

يحتفظ الجسم في الشخص الطبيعي بمخزون من الفيتامين ب12 يكفيه لعدة سنوات, كما أن الحاجة اليومية منه قليلة جداً. ولهذا فإن النقص يحتاج لسنوات حتى تظهر أعراضه.

أسباب نقص فيتامين ب12 تحدث إما بسبب نقص الكمية المتناولة في الطعام أو أن الجسم لا يمتص الفيتامين من الطعام بشكل كافي نتيجة خلل في المعدة والأمعاء. يوجد الفيتامين ب 12 في المنتجات الحيوانية بكثرة ولهذا نجد أن المرض يحدث عند الأشخاص النباتيين بشكل كامل.

يحدث نقص امتصاص الفيتامين إما بسبب خلل في المعدة أو في الأمعاء الدقيقة. حيث أن المعدة تفرز بروتين أو عامل يرتبط بالفيتامين ب12 ليساعد على امتصاصه. يحدث الإمتصاص في جزء الامعاء الدقيقة النهائي عند نقطة اتصالها الأمعاء الغليظة.

من أهم أسباب نقص الفيتامين ب12 هي: عمليات السمنة التي تجري على المعدة (تكميم المعدة أو تحويل المسار). التهابات الأمعاء المزمنة, أمراض سوء الإمتصاص (مثل الداء الزلاقي أو السلياك), بعض الطفيليات والديدان, فرط النمو الجرثومي في الأمعاء. نقص إفراز الحمض من المعدة.

قد يسبب الإستخدام المزمن لبعض الأدوية نقص الفيتامين ب12 مثل دواء ميتفورمين المتوفر بإسم جلوكوفاج أو سيدوفاج وغيرها الذي يستعمل لعلاج الداء السكري النوع الثاني وتكيس المبايض. لهذا ينصح المرضى الذين يتناولون دواء جلوكوفاج بتناول هذا الفيتامين معه.

يسبب نقص حموضة المعدة عدم القدرة على امتصاص الفيتامين. ويحدث هذا لدى كبار السن بشكل شائع, كما يمكن أن يكون أحد أسباب استعمال مضادات الحموضة لفترات طويلة.

إقرأ أيضا عن حبوب ميلجا لعلاج نقص فيتامين ب

تشخيص نقص فيتامين B12

عند وجود الأعراض المميزة لنقص الفيتامين. يقوم الطبيب بطلب بعض التحاليل التي تؤكد التشخيص وتبين سبب النقص.

فحص صورة الدم الكاملة CBC: يظهر في الفحص انخفاض الهيموجلوبين (فقر الدم) أو ما يسمى نسبة أو قوة الدم. وتكون كريات الدم الحمراء كبيرة الحجم. يمكن أن يتواجد نقص في عناصر الدم الأخرى وهي كريات الدم البيضاء وصفائح الدم.

فحص الفيتامين ب١٢ نفسه وهو يؤكد التشخيص تماما حيث يكون منخفضا عن الحد الأدنى.

يفيد فحص البراز في حال وجود بعض الطفيليات والديدان.

إذا لم يكن سبب نقص الفيتامين ب12 واضحا مثل بعد عمليات تكميم المعدة أو الأشخاص النباتيين يجب إجراء منظار للمعدة والأمعاء. يفيد هذا المنظار في معرفة سبب النقص من الجهاز الهضمي.

  • اختبارات الدم
  • التنظِير في بعض الأحيان

يُشتبه بوجود نقص في مستوى فيتامين B12 عادةًً عندما تكشف اختبارات الدَّم الروتينية وجود خلايا الدَّم الحمراء الكبيرة.كما يشتبه الأطباء أحيانًا بوجود النقص عند ظهور أعراضٍ نموذجيةٍ لحدوث ضرر في الأعصاب، مثل النخز أو فقد الإحساس.ويمكن إجراء قياسٍ لمستوى فيتامين B12 في الدَّم عند الاشتباه بوجود نقص.

يمكن إجراء التنظير الداخلي (استخدام أنبوب تنظير مرن لفحص البُنى الداخلية مباشرة) للتحقق من تخرُّب خلايا المعدة التي تنتج العامل الداخلي.

علاج نقص الفيتامين ب12

يقوم علاج نقص الفيتامين ب١٢ على تعويض النقص من خلال إعطاء مركبات الفيتامين إما عن طريق الفم أو الحقن.

 

ينبغي البدءُ بإعطاء مكملات فيتامين B12 للرُّضَّع فورَ ولادتهم من أمَّهات يتَّبعنَّ نظامًا غذائيًّا نباتيًّا، وذلك لوقايتهم من الإصابة بنقص فيتامين B12

إذا كان النقص كبيرا وحدثت الأعراض العصبية يجب علاج نقص الفيتامين ب12 عن طريق الحقن العضلية. بهدف منع تفاقم هذه الأعراض وتحسنها.

تعطى الحقن العضلية في البداية بشكل يومي أو أسبوعي حتى يصبح مستوى الفيتامين في الحدود الطبيعية. بعد ذلك يجب الإستمرار بالحقن العضلية بمعدل حقنة واحدة كل شهر إذا كان السبب مستمرا.

يستفيد كبار السن من علاج فيتامين B12 من خلال مكملات فيتامين الفيتامين عن طريق الفم. لأن النقص ينجم عن صعوبة امتصاصه من اللحوم عادةً.حيث يمكنهم امتصاص الفيتامين من المكملات الغذائية بسهولة أكبر من امتصاصها من اللحوم.

يتكوَّن علاج نقص فيتامين B12 أو فقر الدَّم الوبيل من جرعاتٍ مرتفعة من مكملات فيتامين B12.يمكن استعمالُ الفيتامين فمويًّّا في معالجة الأشخاص المصابين بنقصه دون ظهور الأعراض.تُجرى اختبارات الدَّم بشكلٍ دوري للتأكد من عودة مستوى فيتامين B12 إلى المستوى الطبيعي ومحافظته عليه.

يجب متابعة إجراء التحاليل كل فترة حتى يعود مستوى فقر الدم للحدود الطبيعية.

تشفى الإصابة بفقر الدَّم خلال ستَّة أسابيع عادة لكن الأعراض الشديدة الناجمة عن الضرر العصبي تستمرّ شهورًا أو سنوات، وقد تصبح دائمة.في معظم كبار السن الذين يعانون من نقص فيتامين B12 والخرف، لا تتحسن الوظيفة الذهنية بعد المعالجة.

الوقاية

بسبب تأثيرات نقص فيتامين ب١٢ الكبيرة علىالجسم وخاصة التأثيرات العصبية النفسية. يجب الإهتمام بالوقاية قبل حدوث النقص.

  • لدى الأشخاص النباتيين يجب استعمال المكملات الدوائية التي تحتوي على الفيتامين.
  • تناول حبوب فيتامين ب١٢ مع الأدوية التي تسبب نقصه مثل دواء جلوكوفاج.
  • كبار السن الذين يعانون من نقص حموضة المعدة يجب تناول المكملات التي تحتوي على الفيتامين.
  • تناول فيتامين B12 في الأشخاص الذين يعانون من أمراض سوء الإمتصاص.
  • بعد عمليات السمنة على المعدة.