تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الأمراض » الجهاز الهضمي » 8 أعراض تساعدك في التفريق بين ألم المعدة والقولون العصبي

8 أعراض تساعدك في التفريق بين ألم المعدة والقولون العصبي

يعاني الكثير من المرضى أعراض في الجهاز الهضمي مثل ألم البطن والغازات قد يصعب عليهم التفريق بين ألم بين المعدة والقولون. هناك أعراض مشتركة بين ألم العدة و ألم القولون بسبب قربهما من بعض وتأثير أحدهما بالآخر فكلاهما يسبب ألم بالبطن فهل هذا الألم ناجم عن قرحة المعدة أم عن القولون العصبي.

يمكن من ملاحظة بعض الفوارق في الأعراض من حيث بدايتها, علاقتها بالطعام, واستمرارها تشخيص السبب المباشر للألم. ومع ذلك قد توجد الحالتين معاً لدى نفس المريض.

كيف نفرق بين ألم المعدة وألم القولون

تساعد الأعراض التالية المريض بشكل كبير في التفريق بين سبب الألم من المعدة والقولون

  1. الشعور بالحموضة وحرقة المعدة : وجود الحموضة أو الحرقان يرجح التشخيص أكثر مع قرحة المعدة أو قرحة الإثني عشر. قد يصاحب أعراض القولون العصبي بعض الحرقة ولكنها غالباً لا تكون من الأعراض المهمة.
  2. غازات البطن أو إنتفاخ البطن :إن وجود الغازات في البطن أوإنتفاخ البطن تتماشى مع تشخيص القولون العصبي أكثر من قرحة المعدة أو قرحة الإثني عشر.
  3. علاقة الألم بالطعام :علاقة ألم البطن بالطعام مهم جداً بالتفريق بين أسبابه. في القولون العصبي يزداد الالم بعد الطعام مباشرة أو بعده بقليل. بينما نجد أن ألم المعدة يخف أو يزول بالطعام (الطعام العادي وليس الذي يحتوي مواد حامضية أو حارة). يمكن في إلتهاب المعدة الحاد يزداد الألم بالأكل ولهذا نجد أن مريض القرحة الهضمية يطفئ ألمه بالطعام ويسمى ألم المعدة بالجوع المؤلم بينما مريض القولون العصبي يأتي الطعام وهو خائف من حدوث الألم.
  4. تأثير الصيام : الصيام الطويل يسبب تفاقم أعراض قرحة المعدة من حموضة وغثيان بينما نجد العكس تماماً لدى مريض القولون العصبي الذي يشعر براحة أكثر خلال فترة الصيام, يبدو هذا واضحاً خلال فترة الصيام في شهر رمضان المبارك حيث تزداد أعراض وإختلاطات القرحة الهضمية سوءاً بينما يشعر مرضى القولون العصبي براحة أثناء الصيام. ولهذا ينصح مرضى القرحة بالمعالجة قبل بدء شهر رمضان.
  5. التوتر العصبي : تزيد الإنفعالات وحالة القلق من حدة الأعراض في كلتا الحالتين إلا أن تأثيرها يبدو واضحاً أكثر في القولون العصبي.
  6. تأثير النوم : يمكن أن تظهر أعراض المعدة من حرقة وألم بعد منتصف الليل عندما تفرغ المعدة من الطعام بينما يخف ألم القولون العصبي أثناء النوم.
  7. الأدوية مضادات الحموضة: يخف ألم المعدة مباشرة بشكل كبير أو يزول مؤقتاً بتناول الأدوية المضادة للحموضة (مثل مالوكس, جافسكون, موكسال) بينما لا يتأثر مرضى القولون بتلك الأدوية.
  8. مكان الألم : لمكان الألم دور كبير في التفريق بين ألم المعدة والقولون. فأمراض المعدة تسبب ألم بأعلى البطن وفي المنتصف تقريباً. أمل ألم القولون يمكن ان يحدث في جميع أنحاء البطن وخاصة أسفل البطن ويميل للجهة اليسرى من البطن أكثر.