تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الأعراض » ألم الكعب (ألم عقب القدم)

ألم الكعب (ألم عقب القدم)

لم يتم مراجعة هذه المقالة عن ألم كعب القدم أو ألم العقب

كل ميل تمشي فيه يضع 60 طنا من الضغط على كل قدم. يمكن لقدميك تحمل عبء ثقيل ، لكن الكثير من الضغط يدفعهما إلى تجاوز حدودهما. عندما تضغط على قدميك على الأسطح الصلبة التي تمارس الرياضة أو ترتدي أحذية تهيج الأنسجة الحساسة ، فقد تصاب بألم الكعب ، وهي المشكلة الأكثر شيوعا التي تؤثر على القدم والكاحل.

عادة ما يتحسن الكعب المؤلم من تلقاء نفسه بدون جراحة إذا أعطيته قسطا كافيا من الراحة. ومع ذلك ، يحاول الكثير من الناس تجاهل العلامات المبكرة لألم الكعب والاستمرار في القيام بالأنشطة التي تسببت فيه. عندما تستمر في استخدام كعب مؤلم ، سيزداد الأمر سوءا ويمكن أن يصبح حالة مزمنة تؤدي إلى المزيد من المشاكل. نادرا ما تكون الجراحة ضرورية.

يمكن أن يكون لألم الكعب أسباب عديدة. إذا كان كعبك يؤلمك ، فاستشر طبيبك على الفور لتحديد السبب والحصول على العلاج. أقول له أو لها بالضبط حيث لديك الألم والى متى كنت قد كان ذلك.

سيقوم طبيبك بفحص كعبك ، والبحث والشعور عن علامات الرقة والتورم. قد يطلب منك المشي أو الوقوف على قدم واحدة أو إجراء اختبارات جسدية أخرى تساعد طبيبك على تحديد سبب التهاب الكعب.

تنقسم الحالات التي تسبب ألم الكعب عموما إلى فئتين رئيسيتين: الألم تحت الكعب والألم خلف الكعب.
ألم تحت الكعب

إذا كان يؤلمك تحت كعبك ، فقد يكون لديك حالة واحدة أو أكثر تؤدي إلى التهاب الأنسجة في أسفل قدمك:

كدمة الحجر. عندما تخطو على جسم صلب مثل صخرة أو حجر ، يمكنك كدمة وسادة الدهون على الجانب السفلي من كعبك. قد يبدو أو لا يبدو مشوه. يزول الألم تدريجيا مع الراحة.
التهاب اللفافة الأخمصية (ألم تحت الجمجمة). يمكن أن يؤدي الإفراط في الجري أو القفز إلى التهاب شريط الأنسجة (اللفافة) الذي يربط عظم الكعب بقاعدة أصابع القدم. يتركز الألم تحت كعبك وقد يكون خفيفا في البداية ولكنه يشتعل عندما تتخذ خطواتك الأولى بعد الراحة طوال الليل. قد تحتاج إلى القيام بتمارين خاصة وتناول أدوية لتقليل التورم وارتداء وسادة كعب في حذائك.
كعب مهماز.عندما يستمر التهاب اللفافة الأخمصية لفترة طويلة ، قد يتشكل نتوء كعب (ترسب الكالسيوم) حيث يتصل شريط نسيج اللفافة بعظم الكعب. قد يأخذ طبيبك أشعة سينية لرؤية النتوء العظمي ، والذي يمكن أن يختلف في الحجم. عادة ما يكون العلاج هو نفسه بالنسبة لالتهاب اللفافة الأخمصية: استرح حتى يهدأ الألم ، وقم بتمارين تمدد خاصة وارتد حشوات أحذية الكعب.

ألم خلف الكعب

إذا كنت تعاني من ألم خلف كعبك ، فقد تكون قد ألهبت المنطقة التي يدخل فيها وتر العرقوب في عظم الكعب (التهاب الجراب خلف الكعبي). غالبا ما يحصل الناس على هذا عن طريق الجري كثيرا أو ارتداء أحذية تحتك أو تقطع الجزء الخلفي من الكعب. قد يتراكم الألم خلف الكعب ببطء بمرور الوقت ، مما يتسبب في زيادة سماكة الجلد واحمراره وانتفاخه. قد تتطور إلى نتوء على الجزء الخلفي من كعبك يشعر بالعطاء والدفء عند اللمس. يشتعل الألم عند بدء النشاط لأول مرة بعد الراحة. غالبا ما يؤلم ارتداء الأحذية العادية كثيرا. قد تحتاج إلى أشعة سينية لمعرفة ما إذا كان لديك أيضا نتوء عظمي.

يشمل العلاج الراحة من الأنشطة التي تسببت في المشكلة ، والقيام ببعض تمارين الإطالة ، واستخدام مسكنات الألم وارتداء أحذية مفتوحة الظهر.

طبيبك قد تريد منك استخدام إدراج كعب 3/8″ أو 1/2″.
قم بمد وتر العرقوب عن طريق الانحناء للأمام على الحائط مع وضع قدمك على الأرض ورفع الكعب مع الإدخال.
استخدم الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية للألم والتورم.
ضع في اعتبارك وضع الثلج على الجزء الخلفي من الكعب لتقليل الالتهاب.