تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الأدوية » وان تو ثري لعلاج الانفلونزا والحساسية والجيوب الأنفية 123

وان تو ثري لعلاج الانفلونزا والحساسية والجيوب الأنفية 123

تستعمل أقراص وان تو ثري (123) عند الكبار والأطفال أكبر من 12 سنة لعلاج أعراض نزلات البرد, الإنفلونزا, الرشح والزكام, حساسية الأنف والجيوب الأنفية. لهذه احبوب تأثير مسكن للألم وخافض للحرارة ومضاد للاحتقان وللحساسية.

تسبب حبوب وان تو ثري النعاس بسبب احتوائها على مضاد هيستامن من الجيل الأول. يبدأ مفعول حبوب 123 بعد نصف ساعة من تناولها ويستمر مفعول الحبة عدة ساعات.

مكونات أقراص وان تو ثري 123

يحتوي كل قرص من وان تو ثري على ثلاث مكونات فعالة. تساعد مع بعضها في علاج الأعراض المختلفة لأدوار البرد والإنفلونزا والجيوب الأنفية.

  • باراسيتامول: يوجد في كل قرص من الدواء 500 ملغ من باراسيتامول وهو يعادل المقدار الموجود في حبة بنادول. يعطي الباراسيتامول المفعول المسكن للألم والصداع والخافض للحرارة للدواء.
  • سودوإفيدرين 30 ملغ : هي مادة مقبضة للأوعية الدموية. تساعد على علاج انسداد الأنف واحتقانه واحتقان الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي العلوي. تعطي راحة وسهولة التنفس. يجب الحذر من استعمال الأدوية التي تحتوي سودوإفدرين لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم واضطراب ضربات القلب.
  • كلورفينيرامين ماليات: 2ملغ في كل قرص. وهي مادة مضادة للهيستامين من الجيل الأول التي تسبب النعاس. تعالج حساسية الأنف وتخفف من سيلان الأنف والعطاس المتكرر ودموع العينين وحكة الأنف.

وان تو ثري

لماذا يستخدم دواء وان تو ثري

يستعمل الدواء في الحالات الترافقة باحتقان وسيلان الأنف والتهابات الجهاز التنفسي العلوي. أهم دواء استعمال ون تو ثري هي:

  • علاج نزلات البرد والرشح والزكام.
  • علاج حساسية الأنف بأنواعها: الحادة والموسمية والدائمة الناتجة عن التعرض لمهيجات الغشاء المخاطي للأنف.
  • علاج الإنفلونزا وأعراضها التي تشمل الصداع وارتفاع الحرارة, ألم الجسم والعضلات, انسداد الأنف واحتقان البلعوم.
  • علاج التهاب الجيوب الأنفية.
  • تساعد الأقراص في علاج التهاب الأذن الوسطى.

إقرأ أيضاً عن أقراص ديكانست اس ار

كيف تستخدم حبوب وان تو ثري؟

استخدم الدواء كما وصفه لك الطبيب أو الصيدلي. والتزم بالجرعة والمدة المحددة للاستعمال. أخبر الطبيب أو الصيدلي عن الأمراض التي تعاني منها وخاصة إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم, تسرع أو اضطراب ضربات القلب. أيضاً أخبر الطبيب عن جميع الأدوية التي تستعملها.

تناول الأقراص مع كمية كافية من الماء, لا تمضغ الحبوب أو تطحنها بأسنانك. تناول الدواء بأوقات منتظمة. يمكن تناول الدواء مع الأكل أو بدون أكل, ولكن في حال حدوث ألم بالمعدة فيفضل تناولها بعد الطعام لتقليل تأثيرها على المعدة.

إذا نسيت الجرعة يمكن تناولها مباشرة إذا لم تكن قريبة على موعد الجرعة التالية بعدة ساعات. لا تضاعف الجرعة أو تتناول جرعتين بفترة زمنية أقل من 6 ساعات.

جرعة أقراص وان تو ثري

يحدد الطبيب الجرعة والمدة القررة للعلاج ويجبعدم تجاوزها.

تبلغ جرعة وان تو ثري المتوسطة للكبار والأطفال أكبر من 12 سنة حبة واحدة مرتين أو ثلاث مرات يومياً. تؤخذ الحبوب مع الماء مع الأكل أو بدون أكل.

يمكن للطبيب زيادة الجرعة إلى أربع حبات يومياً في حال عدم وجود أمراض تمنع ذلك مثل ارتفاع ضغط الدم أو تسرع ضربات القلب أو غيرها.

لا تستعمل أقراص وان تو ثري للأطفال تحت 12 سنة إلا إذا قرر الطبيب ذلك فقط.

موانع استعمال وتحذيرات استخدام أقراص 123

تحتوي أقراص 123 على ثلاث مواد فعالة في تركيبتها لذلك يجب الانتباه لبعض الحالات المرضية أثناء أو قبل الاستعمال.

يمنع استعمال الحبوب في حال الحساسية لها نفسها أو الحساسية لأحدمكوناتها أو الأدوية المماثلة لها. يجب الحذر من استعمال الدواء لدى مرضى ارتفاع الضغط ومرضى السكري بسبب احتوائه على مادة سودوإفدرين. كما يجب الحذر في حال اضراب ضربات القلب سواء تسرع الضربات أو عدم انتظامها.

حالات أخرى يجب الحذر من استعمال الدواء معها: أمراض الشرايين التاجية, تضخمالبروستاتا واحتباس البول, ارتفاع ضغط العين أو مرض الجلوكوما مغلق أو ضيق الزاوية, مرضى الربو القصبي, فرطنشاط الغدة الدرقية.

لدى كبار السن يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الدواء.

يجب الانتباه لاستعمال الدواء مع الأدوية الأخرى التي تحتوي نفس المكونات مثل البنادول أو أدوية السعال التي تحتوي على مضادات الهيستامين.

إقرأ أيضاً عن دواء كليريست كبسول

التأثيرات الجانبية وأضرار وان تو ثري

  • النعاس والميل للنوم.
  • ألم البطن.
  • جفاف الفم والأغشية المخاطية.
  • تسرع ضربات القلب والشعور بالخفقان.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • صعوبة تدفق البول واحتباس البول لدى مرضى تضخم البروستاتا.

وان تو ثري للحامل والمرضع

المرأة الحامل أو التي تعتقد أنها حامل والمرضع يجب عليها استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء أو مكمل غذائي.

لا ينصح بتناول حبوب 123 للمرأة الحامل أو المرضع إلا باستشارة الطبيب لأن سلامة الدواء لم تتأكد. حيث أن الدواء قد يسبب أضرار على الجنين أو الطفل الرضيع.

الشكل الدوائي

يوجد دواء 123 على شكل أقراص مغلفة تحتوي كل علبة على